الارشيف / ثقافة وفن / بوابة الشروق

اخبار الفنانين في افتتاح مهرجان الجونة.. السينما في خدمة السياحة - اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018

اخر الاخبار- • حضور مكثف للنجوم المصريين والعرب يتقدمهم الزعيم عادل إمام.. ومقارنات بين أغنية «العالم جونة» و«3 دقات»
• «ساويرس الأب» يحضر على كرسى متحرك رغم المرض.. ومفتى أستراليا يثير الجدل بزيه الأزهرى
• إشادة بالأداء التفاعلى غير المصطنع لريا أبى راشد فى تقديم الحفل.. و«دقيقة حداد» متأخرة على روح جميل راتب
• وزيرة السياحة: الأعمال الترفيهية لها دور فى جذب السياحة.. وزيرة الثقافة تطالب بإقامة مهرجان للموسيقى بالجونة
• سميح يداعب محافظ البحر الأحمر: شكرا للسيطرة على المناخ.. ويؤكد: لن أرتدى بدلة مرة أخرى
• نجيب: السينما هى صناعة الفرح.. وبحب أقعد مع الفنانين لأنهم أحسن ناس فى الدنيا
• يسرى نصر الله يقدم تكريم داود عبدالسيد بكلمات مؤثرة.. واستحداث جائزة باسم عمر الشريف منحت لـ«كليف أوين»


وسط حالة من الترقب لما يمكن أن يضيفه مهرجان الجونة السينمائى للنجاح الذى حققه فى دورته الأولى، افتتحت مساء أمس فاعليات الدورة الثانية، بعرض مبهج يحمل اسم «العالم جونة» شارك فيه 17 نجما سينمائيا، أبرزهم، يسرا، ومنى زكى، ومنة شلبى، وشريف منير، وشيرين رضا، وبشرى وياسمين رئيس.
كان لافتا اقتباس فكرة العرض وبعض كلماته من أغنية «خدنا إجازة» التى قدمتها الفنانة سعاد حسنى، مع ثلاثى أضواء المسرح فى فيلم «الزواج على الطريقة الحديثة» عام 68، حرص من خلال تامر حبيب أن يقدم فيه المهرجان بشكل مختلف، من خلال كلمات كتبها للنجوم عن حب السينما والأفلام، وكذلك على فكرة مهرجان الجونة التى كانت قبل العام الماضى مجرد حلم لكنه تحقق، كما استغل كلماتها أيضا فى الترحيب بضيوف المهرجان.
لم تتوقف بهجة الأغنية عند عرضها فى كليب أنيق، يبرز من خلاله المخرج هادى الباجورى معالم الجونة السياحية، ولكنها امتدت أيضا لخروج النجوم المشاركين فيها من أبواب متفرقة بقاعة الافتتاح فى مجموعات، ليعيدوا تقديم العرض وسط الحضور للترحيب بضيوف المهرجان، قبل أن يصعدوا جميعا إلى خشبة المسرح ويقدموا الأغنية «لايف».
وعلى الرغم من أن طبيعة الأغنية مختلفة عن «3 دقات» التى كتبها تامر حبيب أيضا وغناها أبو ويسرا فى الدورة الأولى، إلا أن المقارنات لم تتوقف.
تقديم الإعلامية اللبنانية ريا أبى راشد، لحفل الافتتاح، حاز على إعجاب الكثيرين، لبساطتها وتلقائيتها وعدم تصنعها، حيث إنها استطاعت بخفة ظل وبدون كلمات جاهزة مسبقا أن تخلق حالة من التفاعل بين الحضور يشبه إلى حد كبير ما يحدث فى المهرجانات العالمية.
فى البداية استدعت الفنان محمد ممدوح تايسون، ليساعدها فى النزول من خشبة المسرح، لتبدأ فقرة من الترحيب بالنجوم من كل الأجيال الذين حرصوا على الحضور، كانت البداية بالزعيم عادل إمام الذى حرص على حضور المهرجان للعالم الثانى على التوالى، رغم أنه ليس من طبيعته التواجد فى المهرجانات، واستمرت فى الذهاب لأكثر من نجم منهم لبلبة ونادية الجندى ويسرا، كما بحثت عن حسين فهمى، دون أن تعرف أنه ليس موجودا بالقاعة، وقبل أن تصعد مرة أخرى للمسرح استدعت «تايسون» مرة أخرى ليساعدها، لتداعبه قائلة :«لو مكنتش متجوز وانا مكنتش متجوزة كنا فكرنا فى الأمر».
وعلى الرغم من البداية غير التقليدية للحفل، إلا أنه تم تخصيص عدد كبير من الكلمات المتتالية لمسئولين فى المهرجان والدولة، حول الحفل لمدة تزيد على نصف ساعة فيما يشبه برامج «التوك شو» المسائية». البداية كانت باستضافة ريا أبى راشد، لوزيرتى السياحة والثقافة رانيا المشاط وايناس عبدالدايم وإلى جانبهما محافظ البحر الأحمر أحمد عبدالله.
تحدثت «المشاط» عن أهمية المهرجان بالنسبة للسياحة، مؤكدة أن الأعمال الترفيهية، والتى من بينها مهرجان الجونة السينمائى عامل مهم فى جذب السياحة، وهو ما يجب العمل عليه خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن المهرجان حقق نجاحا متميزا فى دورته الأولى العام الماضى، وحظى بمتابعة كبيرة للغاية لاسيما فى ظل وجود نجوم عالميين.
كما تحدثت الدكتورة إيناس عبدالدايم، عن أهمية إقامة العديد من المهرجانات على أرض مدينة الجونة، وطالبت مؤسسها رجل الأعمال سميح ساويرس، أن يكون هناك شراكة لإقامة مهرجان موسيقى.
أما محافظ البحر الأحمر، اللواء أحمد عبدالله، فقال إن هدف مهرجان الجونة، كان حلما لمحافظة البحر الأحمر، موجها الشكر لنجيب وسميح ساويرس على تحقيق هذا الحلم، كما داعبهما قائلا: «دى أول مرة يحطوا إيديهم فى إيدين بعض لأنهم طول عمرهم ناقر ونقير».
وفى كلمته حرص مؤسس الجونة وراعى المهرجان سميح ساويرس، على الإشارة إلى أن والده أنسى ساويرس ــ 88 عاما ــ والذى شارك فى الافتتاح على كرسى متحرك، حرص على حضور المهرجان على الرغم من ظروفه الصحية، بعد جهود مع الأطباء لإقناعهم بضرورة حضور المؤسس الفعلى لآل ساويرس.
كما داعب «سميح» محافظ البحر الأحمر، قائلا: «بنشكر اللواء أحمد عبدالله للمساعدة فى هدوء الأجواء المناخية هذا العام، بعدما شهد العام الماضى، سوءا فى الظروف الجوية.. كله تحت السيطرة».
وأوضح أن عدم ارتدائه لبدلة خلال النسخة الأولى من المهرجان، جاء دون نية مسبقة، مستطردا: «السنة اللى فاتت كانت نيتى سليمة، وكنت ناوى ألبس بدلة لكن نسيتها، عشان كده السنة دى أنا مطقم، بس أنا حاسس إنى مخنوق وأنا لابس البدلة، وأوعدكم مش هتتكرر تانى».
أما نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، فحرص على أن يبدأ كلمته بتوجيه الشكر للشركات الراعية للمهرجان، وكان يضحك كلما ذكر اسما لأن معظمها إما يملكها أو يملكها شقيقه سميح ساويرس، مؤكدا أن الهدف من تنظيم مهرجان الجونة هو إيصال رسالة لكل دول العالم أن مصر حلوة وجميلة وآمنة و«ناسها أحلى ناس».
وأضاف نجيب ساويرس، أن المهرجان اطلق فى دورته الاولى بشعار «سينما من أجل الإنسانية»، وهى جائزة مستمرة فى المهرجان، متمنيا أن يمثل هذا القسم دعوة لصحوة الضمير الإنسانى تجاه الكثير من المآسى التى يشهدها العالم، فى فلسطين، وسوريا، وبورما، مؤكدا أن ما يحدث فى هذه البلاد هو انعدام للإنسانية.
وختم حديثه قائلا: «إحنا فرحانين جدا بالمهرجان، لأن السينما صناعة فرح، وأنا مبحبش أقعد مع رجال الأعمال، وبقعد مع الفنانين، لأنهم أحسن ناس فى الدنيا».
وبعد كلمة لمدير المهرجان انتشال التميمى تحدث خلالها عن تفاصيل الدورة الثانية التى يشارك فيها 74 فيلما تقريبا، أعلن عن استحداث المهرجان تكريما جديدا يحمل اسم الفنان العالمى الراحل عمر الشريف، وتم منحه للممثل العالمى «كليف أوين» الذى أشاد بمستوى تنظيم للمهرجان، مؤكدا أنه لم يكن يتوقع أن يكون بهذا المستوى.
وشهد تكريم المخرج الكبير داود عبدالسيد، ومنحه جائزة الإنجاز الفنى، تفاعلا كبيرا من الحضور، حيث قدمه المخرج الكبير يسرى نصر الله بكلمات مؤثرة، ووقف له معظم الفنانين الحاضرين.
وأكد عبدالسيد خلال كلمته، قائلا فى تواضع شديدا: «أشكر كل من أشاد بى، وأنا مجرد مخرج أحببت السينما، ومن رأيى أن السينما أمر مهم، ولا بد أن نتكاتف كى تعلو بإنتاجها، وتزدهر بفنانيها».
وأوضح أن صناعة السينما المصرية لا تزال بحاجة إلى المزيد من العمل من الدولة، موضحا أن مؤسسات الدولة المعنية مقصرة، ولم تقم حتى الآن بما ينبغى لتحقيق المنشود فى هذا الإطار.
شهد الافتتاح أيضا تكريم المنتجة التونسية درة أبو شوشة، وسلمتها التكريم الفنانة بشرى المؤسس المشارك للمهرجان ورئيس العمليات.
وقبل تقديم لجان تحكيم مسابقات المهرجان، فى القسم الأخير من حفل الافتتاح، طلبت الفنانة بشرى، من الحضور أن يقفوا دقيقة حدادا على روح الفنان الكبير جميل راتب، الذى غيبه الموت صباح الأربعاء، مؤكدة أنه لو كان هناك وقت لتم تحضير شىء يليق بالفنان الراحل.

هذا المحتوي ( اخبار الفنانين في افتتاح مهرجان الجونة.. السينما في خدمة السياحة - اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا