الارشيف / الوطن العربي / رام الله مكس

اخبار فلسطين رسميا- مصر تستورد الغاز من اسرائيل palestine

رام الله مكس  – أكدت هيئة صناعة البترول المصرية أنه من المقرر أن تبدأ شركة مصرية خاصة استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي من أجل إعادة تصديره خلال الربع الأول من 2019.

وكشفت قيادات مصرية بوزارة البترول المصرية إن عمليات الاستيراد ستبدأ بكميات قليلة ثم ترتفع تدريجيا لتصل إلى ذروتها في سبتمبر 2019.

وكانت شركة “دولفينوس” المصرية الخاصة وقعت في شباط الماضي اتفاقا لاستيراد الغاز من إسرائيل.

وبموجب الاتفاق الذي وقعه الشركاء في حقلي “تمار” و”لوثيان” البحريين الإسرائيليين للغاز مع “دولفينوس” سيجري تصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي على مدى عشر سنوات.

وينص الاتفاق على توريد كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى عشر سنوات، وتقود مجموعة “ديليك” الإسرائيلية و”نوبل إنرجي” التي مقرها تكساس مشروعي الغاز الإسرائيليين.

وأكد شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق خلال شباط الماضي إن مصر توصلت لاتفاق بشأن الغرامة المحكوم بها لصالح شركة كهرباء إسرائيل وجار تنفيذه، مؤكدا أن هناك أكثر من قضية تحكيم مع اسرائيل إحداها مع شركة كهرباء إسرائيل والأخرى مع شركة غاز شرق المتوسط.

وأضاف رئيس وزراء مصر السابق أن اتفاقية الغاز التي تمت مع إسرائيل من قبل إحدى الشركات الخاصة جزء من الحل فيما يتعلق بقضية التحكيم.

واعتبر وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أن الاتفاق مع دولفينوس أهم صفقات التصدير لمصر منذ وقع البلدان معاهدة السلام في 1979.

كانت مصر تصدر الغاز إلى إسرائيل حتى توقف خلال عام 2012 بعد سلسلة الهجمات المسلحة علي خطوط انابيب الغاز في سيناء عقب ثورة يناير عام 2011.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين رسميا- مصر تستورد الغاز من اسرائيل palestine ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( رام الله مكس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو رام الله مكس.

قد تقرأ أيضا