الوطن العربي / جريدة البلاد

الجزائر اليوم قريبا..المواطنون سيقومون باستخراج وثائقهم "ذاتيا" في مصالح الحماية المدنية

الجزائر اليوم- صرح مدير مركز الوثائق البيومترية المؤمنة بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الإقليم, حسان بوعلام, يوم  الأحد من تيبازة أنه سيتم تزويد مصالح الحالات المدنية بالجماعات المحلية  بجهاز الخدمة الذاتية لاستخراج الوثائق في إطار البرنامج الوطني لعصرنة أداء الإدارة سيما منها الجماعات المحلية.

وفي لقاء جهوي بتيبازة حول الشباك الإلكتروني للوثائق البيومترية, أشرف على  افتتاحه الوالي ,محمد بوشمة, أوضح السيد حسان أنه سيتم على المدى القريب تزويد  مصالح الحالات المدنية بأجهزة الخدمة الذاتية, ما يسمح للمواطن باستخراج وثائقه باستعمال بطاقة الهوية.

وأضاف أن بطاقة الهوية الوطنية تحتوي على شريحة تحوي هي الأخرى على بيانات و  رقم تعريف وطني يسمح لمستعملها باستخراج وثائق الحالة المدنية دون اللجوء إلى  الشبابيك, مبرزا أن أنظمة الإعلام الآلي الحديثة و المتطورة و المؤمنة تسمح  مستقبلا بتقليص وقت كبير في استخراج الوثائق عند تعميم استعمال الشباك  الإلكتروني الذي دخل فترة التجريب على مستوى الجزائر العاصمة منذ سنة من 15  دقيقة لمعالجة ملف واحد إلى 5 دقائق فقط و هي "معايير دولية", كما قال ذات  المسؤول المركزي.

وتعتزم وزارة الداخلية و الجماعات المحلية دخول عالم العصرنة من باب "الهوية  الرقمية" التي تسمح للمواطن من مباشرة إجراءات إدارية عديدة عن طريق الانترنت  (بوابة إلكترونية) و باستعمال شريحة بطاقة هويته.

وكان قبلها السيد حسان قد جدد التذكير باستعدادات وزارة الداخلية لتعميم  مشروع الشباك الإلكتروني, مؤكدا أنه جاهز بنسبة شبه نهائية "99 بالمائة" تتطلب  فقط استدراك بعض الأخطاء و تصحيحها بعد فترة التجريب بالجزائر العاصمة. وأضاف المسؤول المركزي بذات الوزارة أن المرحلة الأولى لتعميم الشباك  الإلكتروني ستشمل 47 بلدية مقر الولايات قبل تعميمها على باقي بلديات القطر  الوطني من خلال استبدال الحلول التقنية المعمول بها حاليا على مستوى مصالح  الحالة المدنية لكل بلدية.

هذا المحتوي ( الجزائر اليوم قريبا..المواطنون سيقومون باستخراج وثائقهم "ذاتيا" في مصالح الحماية المدنية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة البلاد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة البلاد.

قد تقرأ أيضا