الحوادث / أهل مصر

اخبار الحوادث مستشارك القانوني.. تعرَّف على عقوبة التعدي على أملاك الدولة


أهل مصر : في ظل الصراع الدائر بين كثير من المواطنين بالتعدي على أراضي أملاك الدولة وأملاك الغير، قد لا يدرك البعض أن هناك عقوبات رادعة تنتظر كل من يرتكب هذه الجريمة..


"أهل مصر" يرصد أبرز عقوبات التعدي على أملاك الدولة..
تنص المادة 372 مكرر على أن عقوبة كل من تعدى على أرض زراعية، أو أرض فضاء، أو مبانٍ مملوكة للدولة، أو لأحد الأشخاص الاعتبارية العامة، أو لوقف خيري أو القطاع العام، تصل إلى الحبس أو غرامة لا تزيد عن ألفي جنيه، ويلزم على الجاني رد الأرض المغتصبة، بما يكون عليها من مبانٍ، مع إزالة ما عليها من تلك الأشياء على نفقته، فضلاً عن دفع قيمة ما عاد عليه من منفعة.


اقرأ أيضًا.. تسليم 500 متر من أراضي الدولة لـ"المياه والصرف الصحي"

كما نص القانون على أنه: إذا وقعت الجريمة بالتحايل أو نتيجة تقديم إقرارات أو الإدلاء ببيانات غير صحيحة، مع العلم بذلك، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد عن خمس سنين، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه.
وعلى جانب آخر انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعة تعديل على المادة 156 من قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966، والتى تشدد العقوبة على جرائم البناء على الأراضى الزراعية، وتمنح وزير الزراعة سلطة وقف أعمال البناء المخالفة، حيث وضع تعديلات للحبس 5 سنوات وغرامة 5 ملايين عقوبة للبناء على أراضٍ زراعية.

هذا المحتوي ( اخبار الحوادث مستشارك القانوني.. تعرَّف على عقوبة التعدي على أملاك الدولة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( أهل مصر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو أهل مصر.

قد تقرأ أيضا