الارشيف / منوعات / الوطن الكويتية

اخبار العالم اليوم وزير الخارجية الإيراني: تصرف طهران بحكمة جعل أمريكا تواجه طريقاً مسدوداً في علاقاتها الدولية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

http://wtne.ws/vKCSzj X
dot4line
2018/08/08    12:39 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
وزير الخارجية الإيراني: تصرف طهران بحكمة جعل أمريكا تواجه طريقاً مسدوداً في علاقاتها الدولية

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الاربعاء ان بلاده تصرفت "بحكمة" في سياستها الخارجية بحيث جعلت الولايات المتحدة الامريكية تواجه "طريقا مسدودا" في علاقاتها الدولية.
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن ظريف قوله ان "مراكز القرار في البلاد تصرفت بحكمة بحيث جعلت العالم يعترف بان السياسة الخارجية التي انتهجتها طهران خلال السنوات الاخيرة جعلت امريكا تواجه طريقا مسدودا في علاقاتها الدولية".
وحول مسار مفاوضات طهران مع الدول الاوروبية بشأن الاتفاق النووي قال ظريف ان الحزمة الاوروبية المقترحة تشمل خطوطا عريضة محددة بما فيها تحديد المسار المصرفي للتبادل المالي واستمرار ايران في بيع نفطها.
واضاف ان هناك قرارات اخرى تم اتخاذها للحفاظ على خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بما فيها توفير ارضية عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة في ايران الى جانب مشاورات تجرى حول تفعيل قانون الحد من تنفيذ العقوبات وإصدار ترخيص لبنك الاستثمار الاوروبي.
واوضح ان "اوروبا ليست تعمل للحفاظ على الاتفاق النووي فحسب بل بادرت ايضا الى اتخاذ اجراءات واسعة خارج الاتحاد منها تشجيع الدول الاخرى على زيادة شراء النفط الايراني".
واشار الى اجراء الدول الاوروبية محادثات مع مختلف دول العالم لتشجيعها على زيادة حجم شرائها من النفط الايراني كما دعت "بعض الدول التي لم تكن من زبائن النفط الايراني الى شراء نفطنا".
من جانبه وصف رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني الاجراءات الاخيرة التي اتخذها الرئيس الامريكي دونالد ترامب ضد طهران بانها "عدائية وتضر بأمن المنطقة".
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن لاريجاني قوله اليوم ان الرئيس ترامب يقوم ب"سلوك عدائي لن يبقى دون رد" معتبرا ان بلاده في مواجهة الان مع امريكا.
وذكر لاريجاني ان ايران بصدد اجراء مفاوضات مع قادة الاتحاد الاوروبي للتعاون بعد ان طلبوا منها عدم الرد على انسحاب امريكا بالمثل ومنح التعاون فرصة.
وكانت الادارة الامريكية بدأت امس الثلاثاء اعادة فرض عقوباتها على ايران التي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي وذلك من خلال حزمة أولى تتضمن فرض قيود على العملة الايرانية وتجارة المعاد الثمينة بما فيها ذلك الالومنيوم والفولاذ والفحم وقطاع السيارات.
في حين تبدأ الحزمة الثانية من العقوبات الامريكية في الخامس من نوفمبر المقبل والتي تستهدف قطاع الطاقة الايراني بما في ذلك المعاملات المتعلقة بتجارة النفط والتعاملات بين المؤسسات المالية الأجنبية والبنك المركزي الايراني.



هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم وزير الخارجية الإيراني: تصرف طهران بحكمة جعل أمريكا تواجه طريقاً مسدوداً في علاقاتها الدولية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

قد تقرأ أيضا