منوعات / 14 ازار

العالم اليوم خاتمي: سنكون أمام انقلاب أو ثورة

14 أزار: حذّر الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي من حدوث انقلاب أو ثورة في البلاد في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

وقال خاتمي: «عندما يكون المجتمع غير راضٍ عن الوضع الراهن، ولا يُسمع كلامه بأي شكل من الأشكال، ولا يتم التعامل مع احتياجاته وأسئلته، ويتم إغلاق نوافذ الحوار والنقد وحرية التعبير بالطرق القانونية، فسيحدث إما انقلاب أو ثورة».

وأضاف خاتمي المعروف بزعامته للتيار الإصلاحي: «علينا اليوم أن نرى إذا ما كنا على طريق تحقيق المطالب التاريخية للشعب الإيراني، وهل توفرت أرضية مناسبة في مجال الحريات في المجتمع أم لا؟».

ثم أجاب عن سؤاله بالقول: «اليوم تم إغلاق نوافذ الحوار والتعبير، وأصبح كل من يتكلم بحرقة حول أوضاع بلاده يواجه بمجموعة متنوعة من التهم والشتائم.. المشاكل لا تزال قابلة للحل، ولم نصل إلى طريق مسدود بعد، لكن يجب تغيير الأساليب والسياسات لإحداث إصلاحات في بنية النظام».

وحذّر خاتمي في تصريحاته من الانهيار الحتمي للنظام إذا لم يخضع لإصلاحات، قائلاً: «لو أصلحنا أنفسنا لن يهددنا أي شيء».

إلى ذلك، أرسلت مجموعة من المنظمات الطلابية (35 منظمة)، أول من أمس، رسالة إلى خاتمي قالت فيها إن «الإصلاحيين لعبوا دوراً رئيسياً في ما وصلت إليه البلاد من أزمات، وإن أداءهم خيب أمل الإيرانيين في الإصلاحات بشكلها الحالي».

وكانت المنظمات الطلابية أشارت في رسالتها إلى «الأداء الضعيف لقائمة الأمل في البرلمان والبلدیات، وعدم القدرة على تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى فساد بعض النواب من الإصلاحيين، مما فاقم خيبة الأمل، وأدى إلى عدم الإيمان بكفاءة المجلس الأعلى للإصلاحیین».

هذا المحتوي ( العالم اليوم خاتمي: سنكون أمام انقلاب أو ثورة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( 14 ازار )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو 14 ازار.

قد تقرأ أيضا