الارشيف / منوعات / البوابة

مصر 24 " دولة إفريقية تكشف عن ضغوط خليجية لقطع علاقتها بالدوحة "

كشف سفير دولة إفريقية في الدوحة، عن ضغوطات كبيرة تعرضت له حكومة بلاده من أجل قطع علاقتها بقطر.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية، عن سفير جنوب أفريقيا لدى الدوحة فيصل موسى، قوله إن بلاده تعرضت لضغوط من دول الحصار حتى تقوم بسحب سفيرها من قطر.

 

ونبه موسى إلى أن "تلك الضغوط ما زالت مستمرة حتى الآن".

 

وأكد موسى أن حكومة جنوب أفريقي"ا أوضحت بشكل قاطع أن سياستها الخارجية تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، لأن روح وقيم نيلسون مانديلا تقوم على أساس الوحدة وتجميع الأطراف المختلفة لبعضهم البعض وليست تأزيم المواقف والفرقة بين الدول".

 

وذكرت صحيفة "الشرق" أن حديث السفير الكندي جاء خلال مؤتمر صحفي عقدته سفارة جنوب أفريقيا بمناسبة يوم نيلسون مانديلا، وذلك بحضور عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة ومنهم سفراء المغرب والجزائر ونيجيريا وغانا وكينيا وتنزانيا وفلسطين وكوبا ومملكة اسواتيني.

 

وقال السفير موسى إنه "من المفيد لمنطقة الشرق الأوسط أن تستفيد من القيم والمبادئ التي رسخها الزعيم نيلسون مانديلا، حيث إنها تقوم على مبدأ الحوار بين الأشقاء والفرقاء، وهذا ما فعلته جنوب أفريقيا، مشددا على أهمية الحوار بين دول مجلس التعاون لحل الأزمة الخليجية".

 

وأضاف بأن دول الخليج هي وحدها التي تستطيع حل الأزمة بينهم، وهو ما فعلته جنوب أفريقيا، حيث لم تسمح لدولة أخرى أن تتدخل لحل مشكلاتها، مشيرا إلى أن بلاده لديها خبرات في الحوار والتفاوض يمكن الاستفادة منها لحل الأزمة الخليجية.

 

وطالب دول الخليج بأن تجد طريق الحل بنفسها، مثمنا في الوقت نفسه دور الوساطة الذي تقوم به دولة الكويت لحل الخلاف الخليجي بسبب حالة انعدام الثقة بين هذه الدول ، موضحا أنه يمكن المساعدة بطريقة أو بأخرى في حل هذه الأزمة.

هذا المحتوي ( مصر 24 " دولة إفريقية تكشف عن ضغوط خليجية لقطع علاقتها بالدوحة " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا