الارشيف / منوعات / الموجز

«الزراعة» عن ارتفاع أسعار الفاكهة: «هناك أزمة في الحلقات الوسيطة بين المزارع والمستهلك»

كتب - محمد عبد الجليل
قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك تمددًا في مساحات محاصيل الفاكهة على حساب محاصيل الذرة والقمح والأرز على عكس ما هو متوقع عند ارتفاع أسعار محاصيل الفاكهة، موضحًا أن المزارع يشكو من حصوله على سعر منخفض لا يوازي مجهوده الذي يبذله طوال العام، والمستهلك كذلك يشكو من الأسعار المرتفعة للمحاصيل.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، مساء الثلاثاء، أن هناك أزمة حقيقية في الحلقات الوسيطة الواقعة بين المزارع والمستهلك، نظرًا لعدم وجود تعاونيات زراعية تسويقية تقوم بدور الوسيط الحقيقي الذي لا يهدف إلى تحقيق نسبة عالية من الأرباح، موضحًا أن وزارة الزراعة ليست مكلفة بالتسويق، وإنما بالبحث العلمي والإرشاد الزراعي والرقابة.

وذكر أن وزارة التموين لديها العديد من المنافذ لكنها لم تطلب قائمة بأنواع المحاصيل الزراعية لعرضها في المنافذ وتقديمها للمستهلك، مشيرًا كذلك إلى عدم قيام المحافظين ورؤساء المدن والأحياء بفتح منافذ تسويقية لضخ بعض المحاصيل للمستهلك لضبط السوق ومن ثم محاربة جشع التجار.

وأكد أن الأزمة الحقيقية لا تتعلق بانخفاض الإنتاجية أو المساحة، وأنما تتعلق بعدم وجود رؤية لتسويق المحاصيل الزراعية للمزارع وحصول المستهلك عليها بأسعار مناسبة.

ولفت كذلك إلى مغالاة بعض التجار في رفع أسعار المحاصيل التي تباع في المناطق الراقية، معقبًا: «في تجارب قام بها بعض سكان الأحياء الشعبية، بيجمعوا مع بعض وبيشتروا احتياجاتهم من المزارع مباشرة».

هذا المحتوي ( «الزراعة» عن ارتفاع أسعار الفاكهة: «هناك أزمة في الحلقات الوسيطة بين المزارع والمستهلك» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الموجز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الموجز.