الارشيف / منوعات / 14 ازار

العالم اليوم 'هآرتس”: حاخام اسرائيلي في طهران بدعوة من بوتين

14 أزار: كشفت صحيفة 'هآرتس” الإسرائيلية أنّ 'الحاخام الروسي 'بيريل لازار” زار إيران سراً قبل 6 أشهر تقريباً في إطار رحلة ديبلوماسية رتّبها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ 'إيران عارضت وصول الحاخام”، مشيرةً إلى أنّ 'بوتين أصر على مشاركة لازار في المهمة الديبلوماسية”.

وتابعت انّه 'تردد أنّ رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين رأس الوفد الذي أجرى محادثات في البرلمان الإيراني.”

وعن لازار، أوضحت أنّه 'يترأس حركة 'شاباد” في روسيا ويُعتبر مقرباً من بوتين، ويتهم بأنّه يدعم الرئيس الروسي بشكل غير مشروط مقابل قبول النظام الروسي بوجود الحركة المذكورة في البلاد”.

وأضافت 'تردد أنّ لازار التقى المسؤولين عن الجالية اليهودية في إيران خلال الزيارة التي دامت 24 ساعة وتمت في 9 نيسان الفائت، إضافة الى عدد من المؤسسات اليهودية، بما فيها الكنيس الرئيسي ومدرسة يهودية” .

ونقلت عن صحيفة 'يديعوت أحرونوت” قولها إنّ 'أنشطة لازار في طهران اقتصرت على زيارة الجالية اليهودية، علماً أنّ نحو 10 آلاف يهودي يعيشون في إيران حالياً، ما يعني أنّ إيران تشكل ثالث أكبر تجمع لليهود في الشرق الأوسط بعد إسرائيل وتركيا.”

وفيما بيّنت الصحيفة أنّ 'طبيعة الزيارة الديبلوماسية لم تحدد”، أشارت الى أن 'الزيارة مرتبطة بمساعي إسرائيل وضع حد للتحصن الإيراني في سوريا”.

هذا المحتوي ( العالم اليوم 'هآرتس”: حاخام اسرائيلي في طهران بدعوة من بوتين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( 14 ازار )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو 14 ازار.

قد تقرأ أيضا