الارشيف / منوعات / الموجز

حاول الكرملين قتله مرتين.. من هو الروسي فلاديمير حامل نعش السيناتور ماكين؟

مصراوي - كتب ; محمد عطايا:

على مدار خمسة أيام، أصبح إحياء ذكرى السيناتور الأمريكي الراحل، جون ماكين هو الحدث الأبرز في الولايات المتحدة، الذي وجد آخر حلقاته، اليوم السبت، خلال رثاؤه داخل الكاتدرائية الوطنية بواشنطن.

وتوفي السناتور الأمريكي عن عمر ناهز 81 عامًا، السبت الماضي، بعدما خسر معركته مع سرطان الدماغ الذي اكتشف الأطباء  إصابته به العام الماضي، وفقًا لما أعلن مكتبه.

وقال مكتب السيناتور الجمهوري الراحل في بيان إن "جون سيدني ماكين توفي في الساعة الرابعة والدقيقة 28 من بعد ظهر الخامس والعشرين من أغسطس 2018. عندما فارق الحياة كان السيناتور محاطاً بزوجته سيندي وعائلتهما".

وأوصى ماكين أن يحمل نعشه المعارض الروسي، فلاديمير كارا موزرا، ما أثار تساؤل العديد حول صفة هذا الشخص. وجاءت الردود من المعارض الروسي الذي عبر عن مدى تأثره بتلك الوصية، قائلًا: "في تلك اللحظة لم يكن لدي كلمات، أصبت بالحزن وشارفت على البكاء"، مضيفا أن هذا سيكون شرفًا كبيرًا يثير حزنًا عميقًا.

للسياسي الروسي المعارض تاريخ حافل من المواجهات مع السلطة الروسية، التي حاولت أكثر من مرة قتله، كانت آخرها عام 2017، عندما لجأ الكرملين إلى اغتياله عن طريق السم، إلا أن الأخير نجا.

تعرف كارا مورزا على السيناتور الأمريكي الراحل، أثناء احتجاجات معارضة اجتاحت العاصمة الروسية موسكو عام 2010.

وولد فلاديمير فلاديميروفيتش كارا مورزا، في 7 سبتمبر عام 1981، وهو معارض سياسي روسي، خدم كنائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أوبن روسيا"، وهي منظمة غير حكومية، ممولة من رجل أعمال روس، ومجلس المعارضة في 2012.

كما خدم كمساعد رئيس حزب الحرية الشعبي من 2015 إلى 2016. وهو مؤلف فيلمين وثائقيين يعارض فيهما نظام الحكم.

معارضته للنظام الحاكم في روسيا، جعلته يتعرض لمحاولتي اغتيال، أولها كانت في 2015، والثانية في فبراير عام 2017.

بعد تعرضه للتسمم في روسيا، غادر المعارض فلاديمير كارا-مورزا، البلاد بعد تحسن وضعه الصحي، لمتابعة العلاج في الخارج، وفق ما أعلن محاميه آنذاك.

وكتب المحامي فاديم بروخوروف عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "فلاديمير كارا-مورزا استقل الطائرة هذا الصباح وغادر البلاد.. لمتابعة العلاج بعد تعرضه لتسمم حاد ثان".

المحامي أكد أن كارا مورزا تسمم بمادة غير معروفة.

وكان كارا-مورزا مقربًا من زعيم المعارضة بوريس نمتسوف الذي اغتيل بالرصاص قرب "الكرملين" في 2015.

وفي إطار تأسيس حركة "أوبن روسيا" التي أنشأها ميكايل خودروكوفسكي، قام كارا-مورزا بمشروع يقضي بدعم الشبان المعارضين في الانتخابات النيابية الأخيرة في سبتمبر العام الماضي.

وينوي كارا-مورزا متابعة أنشطته السياسية، وفق ما أكد محاميه، وأوضح أن موكله قد تعرض على الأرجح للتسمم.

هذا المحتوي ( حاول الكرملين قتله مرتين.. من هو الروسي فلاديمير حامل نعش السيناتور ماكين؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الموجز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الموجز.