الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار تقرير.. بأي طريقة يتبعها الصومال في خلاف بين السعودية وكندا؟

اخر الاخبار اليوم حيث لقد أثرت الصومال في الخلاف الدبلوماسي بين السعودية وكندا ، معلنة دعمها للمملكة السعودية خلافاً لموقفها الحيادي من النزاعات الدبلوماسية الخارجية.

وفي بيان الأربعاء ، قالت وزارة الشؤون الخارجية إن موقفها لا لبس فيه في دعم المملكة العربية السعودية في نزاع شهد قيام الأخير باستدعاء 7000 من طلابها في برنامج الدكتوراه في كندا.

وجاء في البيان: "توضح جمهورية الصومال الاتحادية أنها تؤيد قرارها الأخوي السعودي ضد التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية".

تقدم كل من كندا والمملكة العربية السعودية الدعم الثنائي للصومال من خلال الحقن في الميزانية والمساعدات الإنسانية. ووفقاً لبيان في موقع المفوضية الكندية العليا إلى كينيا ، بلغ إجمالي التجارة بين الصومال وكندا 6.7 مليون دولار في عام 2017. وقدمت كندا 29 مليون دولار لمعالجة الاحتياجات الإنسانية المتعلقة بالصراع والجفاف في الصومال في عام 2017 وأعلنت عن دعم إنساني إضافي بقيمة 18 مليون دولار. في أبريل لعام 2018.

المملكة العربية السعودية من ناحية أخرى هي مانح رئيسي للصومال بشكل رئيسي من خلال الحقن المباشر للميزانية. في الموازنة الوطنية لعام 2018 ، وضعت الحكومة الصومالية حقنة قدرها 32 مليون دولار من المملكة العربية السعودية.

وأعلنت الصومال أنها ستلتزم بموقف محايد في أعقاب أزمة الخليج في يونيو / حزيران الماضي ، لكن الحكومة الفيدرالية وجدت نفسها معزولة بعد أن أعلنت معظم الدول الأعضاء الاتحادية ولاءها للمحور السعودي الإماراتي. وأدت الخطوة التي اتخذتها مقديشو إلى إغضاب الرياض وحليفتها الوثيقة الإمارات العربية المتحدة اللتين قررتا إيقاف حملتهما من أجل الميزانية الوطنية للصومال في عام 2017.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار تقرير.. بأي طريقة يتبعها الصومال في خلاف بين السعودية وكندا؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا