الارشيف / اخبار العراق / عدن اوبسيرفر

اخبار عدن اليوم وزارة الشؤون تقيم ورشة لحماية المرأة بعدن

عدن/ خديجة الكاف

أقيمت صباح اليوم ورشة عمل لأعداد خطة وطنية لحماية المرأة في مركز البحوث والدراسات الاجتماعية تحت شعار ( الامن والسلام ) التي ستستمر خلال الفترة (6-8اغسطس 2018م) والتي شارك فيها (30) مشاركاً ومشاركة الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش ايبرت الالمانية .

وتهدف الورشة الى معرفة كيفية تعزيز دور المرأة في بناء السلام والاستقرار والتعرف على اوضاع المرأة اليمنية في النزاعات المسلحة والمواثيق الدولية والاقليمية لحماية النساء في النزاعات والبحث في الية انشاء مركز تدريبي نسوي.

 أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج عبدالقادر الكمال على تمكين النساء والفتيات من تعزيز مشاركتهن الفعالة في بناء السلام الدائم والاستقرار من خلال المساهمة في القضاء على اشكال التمييز .. مشيرة الى اهمية اعداد خطة وطنية بنهج تشاركي ضمن المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والجهات الخاصة بالمرأة , وترجمتها على ارض الواقع بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء.

وواصلة الوزيرة الكمال قائلة: (اعتماد الخطة الوطنية سيكون مستنداً من الاحتياجات الحقيقة للمجتمع اليمني الذي يتكاثر فيه ممارسات العنف ضد المرأة وجرائم القتل نتيجة الحرب التي اطلقتها المليشيات الحوثية) .. منوها الى الركائز الاساسية لقرار مجلس الامن 1325 المتمثلة بمشاركة المرأة على اتخاذ القرارات في جميع المستويات والوقاية من نشوب الصراعات وحماية المرأة من العنف والاغاثة والانعاش .

وأكد من جهته مدير البرامج بمؤسسة فريدريش البيرت الالمانية محمود قياح على اهمية اقامة هذه الورشة في هذا الوقت التي تواجه المرأة اليمنية تحديات كثيرة في الاوضاع الحالية والمتمثلة في عدم وجود اي تدابير وقائية لحمايتها اثناء الصراع ولا مشاركات لها في المفوضات وصناعة القرار .

وأضاف قائلاً: (برغم وجود قرار لمجلس الامن 1325 ينص على ضرورة مراعاة خصوصية المرأة واشراكها في عمليات الحفاظ على الامن والسلام في المناطق المتضررة من النزاع ).. متمنيا من المشاركين والمشاركات في الورشة الخروج بخطة وطنية فاعلة تحقق اهداف القرار في حماية المرأة في الامن والسلام .

حضر افتتاح الورشة مدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية محمد قائد الشاعري وممثلي المنظمات الحقوقية والنسوية في اليمن.

هذا المحتوي ( اخبار عدن اليوم وزارة الشؤون تقيم ورشة لحماية المرأة بعدن ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( عدن اوبسيرفر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو عدن اوبسيرفر.