الارشيف / اخبار العراق / يمن ريس

اليمن الان الجامعة العربية تحدد موقفها بشان الازمة السعودية الكندية

اخر اخبار اليمن إثر توتر العلاقة بين البلدين، في أعقاب مطالبة وزيرة الخارجية الكندية الرياض، بالإفراج عن من أسمتهم "نشطاء المجتمع المدني" الذين تم توقيفهم بالمملكة. قالت الجامعة العربية، الإثنين، إنها تساند السعودية في موقفها ضد كندا؛ على خلفية رفض المملكة تدخل أوتاوا في شؤونها الداخلية.
جاء ذلك في بيان للجامعة، على إثر توتر العلاقة بين البلدين، في أعقاب مطالبة وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، الرياض، بالإفراج عن من أسمتهم "نشطاء المجتمع المدني" الذين تم توقيفهم بالمملكة.
وأكدت الجامعة "مساندتها لموقف السعودية في رفض التدخل في شؤونها الداخلية".
وقالت "إنها تراقب باهتمام كبير التطورات الحالية للخلاف الدبلوماسي القائم بين البلدين".
واعتبرت أن الخلاف "انعكاس لوجود نهج غير إيجابي يشهد توسع بعض الدول في توجيه الانتقادات والإملاءات لدول أخرى، فيما يخص أوضاعها أو شؤونها الداخلية".
وشدَّدت الجامعة على "موقفها الثابت من احترام عمل المجتمع المدني العربي ومنظماته وممثليه(..) مع الأخذ في الاعتبار ضرورة اتساق نشاطاته مع القوانين الوطنية المنظمة لعمله".
واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية ما اعتبرته الرياض "تدخلًا صريحا وسافراً في الشؤون الداخلية للبلاد".
كما أعلنت وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.
فيما قالت الخارجية الكندية، إنها ستستوضح من السعودية، قرارها.
وتبلغ الاستثمارات السعودية في الشركات الكندية منذ 2006، نحو ستة مليارات دولار، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية، اليوم.

هذا المحتوي ( اليمن الان الجامعة العربية تحدد موقفها بشان الازمة السعودية الكندية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( يمن ريس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو يمن ريس.

قد تقرأ أيضا