الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار وزارة الثقافة المصرية تحتفل بمرور 60 عاما على تأسيسها

اخر الاخبار اليوم حيث تحتفل وزارة الثقافة المصرية، الأحد، بالعيد الـ60 لتأسيسها، بالتزامن مع انعقاد الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية، المقامة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو)، وتحمل شعار "القدس فلسطينية" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشهد الفعاليات مشاركة وفود 17 دولة شقيقة من ضيوف مصر، وهي الإمارات، الأردن، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، الكويت، اليمن، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سوريا، عُمان، فلسطين، لبنان، وليبيا. 

وتجري الوفود جولة في صالون النحت الثاني بقصر الفنون، بعدها ترسم فرق الفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة صورة عن الفلكلور المصري تبرز موروثاته الفنية ومفرداتها المتنوعة التي تشكلت عبر العصور التاريخية المختلفة.

ويتفقد الضيوف أكثر من 100 عنوان لأهم إصدارات وزارة الثقافة لنخبة من الأدباء والمبدعين في مختلف المجالات، إلى جانب منتجات من الحرف اليدوية التراثية التقليدية ومجسمات لأبرز الشخصيات المصرية في مختلف المجالات الفنية والثقافية التاريخية.

وينتقل الحضور إلى مسرح الأوبرا الكبير للاحتفال الفني، حيث تتسلم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة المصرية، شعلة المؤتمر من الدكتور محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية، ورئيس الدورة السابقة، ويهديها درعا تذكاريا لتكريم اسم الراحل عبدالله محارب المدير العام السابق للمنظمة.

ويستقبل المسرح الحفل الفني الذي يحمل عنوان "ملحمة التنوير" للمخرج خالد جلال، ويلقي الضوء على محطات مهمة من تاريخ وزارة الثقافة متناولا تأثيرها الإيجابي على الفكر المجتمعي، ومستعرضا مختلف أشكال الإبداع التي رصدت خلال 60 عاما في صياغة درامية للدكتور مصطفى سليم، وأداء صوتي لسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وإعداد موسيقي أحمد طارق يحيى، والبطولة الغنائية لكل من ريهام عبدالحكيم، رحاب مطاوع، غادة آدم.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار وزارة الثقافة المصرية تحتفل بمرور 60 عاما على تأسيسها ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا