الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار تقرير يرصد زيادة "غير مسبوقة" في أسعار السلع الغذائية بأسواق طهران

اخر الاخبار اليوم حيث استمرارًا للأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تشهدها إيران، تشهد المواد الغذائية في أسواق العاصمة طهران ارتفاعًا غير مسبوق في الأسعار في ظل تراجع قيمة العملة المحلية.

وسلَّط تقرير نشرته شبكة "بي بي سي فارسي"، الضوء على أبرز المواد الغذائية التي سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار بأسواق طهران خلال الآونة الأخيرة.

بدأ التقرير بتنويه أن سلة المشتريات الغذائية للمواطنين في إيران شهدت تراجعًا في عدد من الأصناف الرئيسية من الأطعمة في ظل زيادة الأسعار.

وأشار التقرير إلى أن أسعار 12 صنفًا غذائيًّا من الأطعمة الرئيسة لمواطني طهران، تضاعفت 6 أضعاف خلال 10 سنوات فقط.

وذكر التقرير أن البطاطس والطماطم كانتا أكثر الأطعمة التي سجلت ارتفاعًا في الأسعار ضمن أغذية الإيرانيين خلال السنوات العشرة الماضية، مستشهدًا بسعر كيلو البطاطس في عام 2008 الذي كان يُقدر بـ287 تومانًا، قبل أن يصل سعر الكيلو اليوم إلى 4500 تومان؛ أي أنه تضاعف 16 ضعفًا.

وأضاف أن سلعة اللحم الأحمر جاءت في المركز الثالث بعد البطاطس والطماطم في قائمة الأطعمة التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أسواق طهران؛ حيث كان يُقدر كيلو اللحم الأحمر في عام 2008 بـ8300 تومان، قبل أن يصل سعره اليوم إلى أكثر من 60 ألف تومان؛ أي ارتفع بنسبة 700% تقريبًا.

وبحسب خبراء، ترجع أسباب زيادة أسعار السلع الغذائية في إيران إلى ارتفاع معدل التضخم بوتيرة متسارعة، فضلًا عن تراجع قيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، لا سيما الدولار الأمريكي.

وكانت وكالة أنباء العمال الإيرانية "إيلنا" قد أكدت -في تقرير نشرته سبتمبر الماضي- أن أي عامل إيراني يعيش في ظروف كالتي يشهدها في المرحلة الراهنة؛ يجب أن ينفق 72% من دخله على المواد الغذائية فقط لكي يبقى حيًّا هو وأسرته، وهذا دون النظر إلى بقية مصاريفه الأساسية، كأجرة المسكن، ووسائل المواصلات، والتعليم.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار تقرير يرصد زيادة "غير مسبوقة" في أسعار السلع الغذائية بأسواق طهران ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا