الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار إيران تسطو على مياه العراق وتستولي على 7 مليارات متر مكعب

اخر الاخبار اليوم حيث اعترفت إيران، رسميًّا، بقطع المياه عن العراق بمقدار 7 مليارات متر مكعب، وفقًا لجريدة "الصباح الجديد" العراقية.

وقال معاون وزير الزراعة الإيراني "علي مراد أكبري": "سيتم قطع سريان 7 مليارات متر مكعب إلى الحدود الغربية والشمالية الغربية (العراق) بأمر من المرشد الأعلى علي خامنئي، مع تخصيص  8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة بمساعدة خبراء للتحكم في تدفق المياه".

وزعم المسؤول الإيراني حاجة بلاده إلى استغلال المياه في 3 مشاريع رئيسية في البلاد؛ لاستدامة الإنتاج الزراعي، واحتواء ندرة المياه كأحد التهديدات الخطيرة التي تواجه طهران.

وأدَّى انخفاض منسوب المياه في أنهار العراق (من جراء أطماع تركيا وإيران في مصادره)، إلى مخاوف لدى العراقيين، من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد بدء تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في يناير 2018؛ ما عجَّل بانخفاض منسوب المياه، وأدخل بغداد في مشكلة حقيقية.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار إيران تسطو على مياه العراق وتستولي على 7 مليارات متر مكعب ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا