الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار المهرجان القومي للسينما المصرية يكرم نادية الجندي وفاروق الفيشاوي

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

اخر الاخبار اليوم حيث أعلن المهرجان القومي للسينما المصرية في نسخته الـ22، والتي تقام في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تكريم نادية الجندي وفاروق الفيشاوي، ومدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع، بالإضافة لاسم رابع لم يستقر عليه بعد. 

2e68f13de1.jpg

المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار "السينما لحظات لا تنسى"، سيصدر كتباً عن المكرمين، يتم خلالها تناول مسيرة كل منهم مع دراسة سينمائية تكشف عن المنعطفات الفنية المختلفة وأهم الاعمال التي قدموها للسينما.

8bf91d7746.jpg

ونادية الجندي كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم جميلة عام 1958، ووصلت سنوات عملها السينمائي إلى 60 عاماً، قدمت خلالها أكثر من 60 فيلماً، و6 مسلسلات، كما قامت بإنتاج العديد من أفلامها وأشهرها بمبة كشر، وكالة البلح، خمسة باب، الباطنية الضائعة، شبكة الموت، الإرهاب، ملف سامية شعراوي، امرأة هزت عرش مصر، عصر القوة، مهمة في تل أبيب، 48 ساعة في إسرائيل، الرغبة، وغيرها من الأعمال التي تنوعت ما بين السياسي والاجتماعي والحركة والسيكودراما.

339cdb1d07.jpg

أما الفنان فاروق الفيشاوي، فحصل على بكالوريوس في الطب العام، وقبلها على ليسانس الآداب في جامعة عين شمس، قبل أن يتجه للتمثيل، حيث كان الظهور الكبير له في فيلم "المشبوه" مع عادل إمام.

بعد ذلك قدم الفيشاوي العديد من الأعمال الفنية للتليفزيون والسينما والمسرح، حيث قدم أكثر من 50 فيلماً للسينما، و4 مسرحيات، و25 مسلسلاً تليفزيونياً قدم خلالها شخصيات مختلفة ومتنوعة كما في أفلام ديك البرابر، الجراج، فتاة من إسرائيل، كشف المستور، حنفي الأبهة، ديك البرابر، مشوار عمر، حفر البحر ، وغيرها.

وفي التليفزيون قدم أدواراً مميزة في أعمال من نوعية أولاد آدم، ليلة القبض على فاطمة، شمس الأنصاري، أهل الهوى، الحاوي، كناريا وشركاه، وغيرها.

f02a29578d.jpg

أما مدير التصوير محمود عبدالسميع، فقد عمل بالعديد من الأفلام المهمة ومع مخرجين متنوعين في السينما المصرية، ومن أشهر أعماله بالسينما المصرية، العوامة رقم 70، الاحتياط واجب، الصعاليك، الزمار، للحب قصة أخيرة، الجوع، الإمبراطور، لولاكي، علاقات مشبوهة، الفرح، على باب الوزير، وغيرها.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار المهرجان القومي للسينما المصرية يكرم نادية الجندي وفاروق الفيشاوي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا